أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الخميس، 26 مارس 2015

الرئيسية إعراب القرآن الكريم للأستاذ : محمد البياسي ـ الحلقة 1 ـ 2 ـ 3 ...

إعراب القرآن الكريم للأستاذ : محمد البياسي ـ الحلقة 1 ـ 2 ـ 3 ...



 
إعراب القرآن الكريم
1

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

جملة الاستعاذة ليست من القرآن الكريم
ولكننا نعربها لأننا نبدأ بها قبل قراءة القرآن
عملًا بقوله تعالى : {{ فإذا قرأتَ القرآنَ فاستعذْ بالله من الشيطان الرجيم}} .
أعوذُ : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (على) آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره أنا.
بالله : الباء حرف جر . الله : لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة (في) آخره. والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أعوذ)
من الشيطان : من حرف جر. الشيطان : اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
الرجيم : نعت حقيقي للشيطان, مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

(((تعقيب 1: قلنا (على آخره) لأن الضمة فوق الحرف وليست تحته))).
(((تعقيب 2: نقول (تحت آخره) لأن الكسرة تحت الحرف وليست فوقه))).
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي
--------------------------------
إعراب القرآن الكريم

2

بسم الله الرحمن الرحيم

* بسم :
 الباء حرف جر .
 اسم : اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
والجار والمجرور متعلقان بفعل متأخر محذوف تقديره : أقرأُ.

* الله:
. عَلَمٌ على نفس الله عز وجل,
اسم الجلالة المعظم, مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

*الرحمن:
صفة لله, مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرها.

*الرحيم:
صفة ثانية لله,مجرورة وعلامة جرها الكسرة الظاهرة في آخرها.

*الجمل
جملة البسملة ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
.
_____________________
التفصيل لمن أراد الاستزادة:
*تعقيب1:
لم ننوّن (اسم) لأنه مضاف, والإضافة زائدة والتنوين زائد فلا يجتمع زائدان.

*تعقيب2:
الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف متأخر مناسب للمقام تقديره (أقرأ) فيكون تقدير الجملة : بسم الله أقرأ.
وتقدير الفعل متأخرًا له سبب وفائدتان:
أما السبب فذلك لأنّ الأصل في العمل للأفعال لا للأسماء، ولهذا كانت الأفعال تعمل بلا شرط، والأسماء لا تعمل إلا بشرط، لأن العمل أصل في الأفعال، فرعٌ في الأسماء.
الأولى:
الحصر؛
لأن تقديم المعمول -وهو هنا الجار والمجرور- يفيد الحصر، فيكون: بسم الله أقرأ،
بمنزلة: لا أقرأ إلا باسم الله.
الثانية:
تيمناً بالبداءة باسم الله سبحانه وتعالى.

*تعقيب 3:
كُسِرَتِ الباءُ في بِسم الله لأن العربَ وجدوا الباءَ حرفاً واحداً وعملُها الجرُّ فألزموها حركة عملها.
.
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي
(عن مجموعة كتب بتصرف، منها :
إعراب القرآن الكريم لمحيي الدين الدرويش
والعقيدة الواسطية لابن عثيمين
وإعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم لابن خالويه) .
------------------------------

إعراب القرآن الكريم

3

{{ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين }}

(الحمد) : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(للّه) : جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره ثابت أو واجب.
(ربّ) : نعت (لله) تبعه في الجر وعلامة الجر الكسرة الظاهرة في آخره
(العالمين): مضاف إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.

وجملة الحمد، ابتدائية لا محل لها من الإعراب.
.
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي

يتم التشغيل بواسطة Blogger.