إعراب القرآن الكريم
1
أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
جملة الاستعاذة ليست من القرآن الكريم
ولكننا نعربها لأننا نبدأ بها قبل
قراءة القرآن
عملًا بقوله تعالى : {{ فإذا قرأتَ القرآنَ فاستعذْ بالله من الشيطان الرجيم}} .
أعوذُ : فعل
مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة (على) آخره.
والفاعل ضمير مستتر وجوبًا تقديره
أنا.
بالله : الباء
حرف جر . الله : لفظ الجلالة اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة (في) آخره.
والجار والمجرور متعلقان بالفعل (أعوذ)
من الشيطان : من
حرف جر. الشيطان : اسم مجرور بـ (من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
الرجيم : نعت
حقيقي للشيطان, مجرور مثله وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
(((تعقيب 1: قلنا (على آخره) لأن الضمة
فوق الحرف وليست تحته))).
(((تعقيب 2: نقول (تحت آخره) لأن الكسرة
تحت الحرف وليست فوقه))).
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي
--------------------------------
إعراب القرآن الكريم
2
بسم الله الرحمن الرحيم
* بسم :
الباء حرف جر
.
اسم : اسم مجرور
بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
والجار والمجرور متعلقان بفعل متأخر
محذوف تقديره : أقرأُ.
* الله:
. عَلَمٌ على نفس الله عز وجل,
اسم الجلالة المعظم, مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.
*الرحمن:
صفة لله, مجرورة وعلامة جرها الكسرة
الظاهرة في آخرها.
*الرحيم:
صفة ثانية لله,مجرورة وعلامة جرها
الكسرة الظاهرة في آخرها.
*الجمل
جملة البسملة ابتدائية لا محل لها
من الإعراب.
.
_____________________
التفصيل لمن أراد الاستزادة:
*تعقيب1:
لم ننوّن (اسم) لأنه مضاف, والإضافة
زائدة والتنوين زائد فلا يجتمع زائدان.
*تعقيب2:
الجار والمجرور متعلقان بفعل محذوف
متأخر مناسب للمقام تقديره (أقرأ) فيكون تقدير الجملة : بسم الله أقرأ.
وتقدير الفعل متأخرًا له سبب وفائدتان:
أما السبب فذلك لأنّ الأصل في العمل
للأفعال لا للأسماء، ولهذا كانت الأفعال تعمل بلا شرط، والأسماء لا تعمل إلا بشرط،
لأن العمل أصل في الأفعال، فرعٌ في الأسماء.
الأولى:
الحصر؛
لأن تقديم المعمول -وهو هنا الجار
والمجرور- يفيد الحصر، فيكون: بسم الله أقرأ،
بمنزلة: لا أقرأ إلا باسم الله.
الثانية:
تيمناً بالبداءة باسم الله سبحانه
وتعالى.
*تعقيب 3:
كُسِرَتِ الباءُ في بِسم الله لأن
العربَ وجدوا الباءَ حرفاً واحداً وعملُها الجرُّ فألزموها حركة عملها.
.
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي
(عن مجموعة كتب بتصرف، منها :
إعراب القرآن الكريم لمحيي الدين
الدرويش
والعقيدة الواسطية لابن عثيمين
وإعراب ثلاثين سورة من القرآن الكريم
لابن خالويه) .
------------------------------
إعراب القرآن الكريم
3
{{ الحمدُ للهِ ربِّ العالمين }}
(الحمد) :
مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره.
(للّه) :
جار ومجرور متعلقان بمحذوف خبر المبتدأ تقديره ثابت أو واجب.
(ربّ) :
نعت (لله) تبعه في الجر وعلامة الجر الكسرة الظاهرة في آخره
(العالمين): مضاف
إليه مجرور وعلامة جره الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم.
وجملة الحمد، ابتدائية لا محل لها
من الإعراب.
.
.
___________
الأستاذ : محمد البياسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق