أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الجمعة، 20 يونيو 2014

الرئيسية هامان يعرفني ... الشاعر : نور الدين جريدي

هامان يعرفني ... الشاعر : نور الدين جريدي


الشاعر : نور الدين جريدي



هامان يعرفني 

لـفظي ارتـقى في الـمعالي غيثه هطل
               فـتـرتوي من مـعاني حرفـنـا القبل
أنـا هنـا ..' وتر الـمعنى ونـغمـته
      أنت ِالقصيد أنا ..' تـسمو بنا  الـمثلُ            
صـبي الـمنى لـغة الوجدان في كبدي
                صمـتي تـماهى رؤى بـالعشق ينهطل
طيـف تهامى كما الـتحنان  يـغمرني
                يـسـقي الهوى زللا بالقلب يـنسجل
عني سـلوا :قُـدَسُ الإبداع يـخبركم
                 أنا الأنـاقة والـمرآة و الــمـثـل
نور على دعجـة الأيـام أنــشـره
                هذا ضيائـي تناجـيه .. هـنـا زحل
أنـا ..'أنا حلَّة الـمعـنى ورونـقـه
                 أنا الـمُـزَ مِّـل ُفي  أطيافك ِ الـثملُ
تنمو حروفـي مدى عشقي أشعتها
                 مد ّ ٌ لـقبل ٍ وبعـد ٍ لا ولن يـفـلوا
هامـت بهـا مدن الأحلام تـسكرها
              عِقيـانها مـهجتي تـنـضو بهـا قِلَلُ   
لحـن أنا في فم " الأوراس " غُـنَّـته
               خَلْـفٌ أنا حاضر يشـدو لمن رحلـوا
شَدْوي جرى بفـم الـغـنام يـعزفه
                 سَـنْحُ الـصباح مع الـترنيم ينـبذل
تهادت المهج الـسكرى عـلى شـفتي
                 دنا لـهـا غـنت الأفكـار و الجمل
يا نـغـمة في فمي ، زريابُ يـعزفها
      يا لـفظـة ً تـشحذ الإلهـام تخـتزل          
غيـث أنا وغـيوم هاهنا... هطـلت
                 تـنـمو الورود على كفي وتكـتمل
وشعرنا سَكَبُ الـغيداق في دمـنـا
                 ينساب من نبع وجداني كما الـعسل
فمــا ..'أنـا ثورة الألفاظ ألهـبها
                فما ..' فأنت ِالرؤى تـشدو ;وتحتفل
مُـهَـنْـدِسٌ للبنا هامان يعرفـنـي
              صرحي تـسامى مدى الآفاق يـبتهل
سفيـنتي قد طـوت بحرا قـصائدها
              رُبَّانهـا قد تـساوت عـنده السـبل
عـنّي سـلوا : سدرة المعراج تعشقني
               بدء ٌ أنا فأنا الـتوكيد  والـبــدل
أنا شموس المدى ، وَهْجِي هناك..' هنا
                 مـدّ الـحضارة والتاريخ ،إذْ سألوا
قصـيدتي في  شفاه الكون ردَّدَهـا
                يهـفو لهـا قـلمي والضاد والرسل
فوق الـسماوات تحلو لي صـياغتها
              هذي طيـوفي ترامت ْ..سحرها ظُلل ُ
تحـنو عذوبتُها ، بالهمس تدفـئـني
              كجوقـة تـتهادى ، لَحْنُهَا الـغزلُ
فـتطرب العاشق الولهان تـلـهـمه
             يطوي الفيافي َ ،لي يـسعى و يـنتعل
تـعشيقـة  ٌبمسـاحيقي أجمِّلـهـا
             توابلُ اللـونِ طيف الـقَزْحِ أنـتحلُ
إضافـة ٌ ومضاف ٌفي تـجـدُّدِهـا
             أنا رؤى صُـوَر ٍ في النفس تنـفعل
فلست بالـمـتـنبي في بـلاغـتـه
           وراء تركـيبه يسـعى ، ويـبـتذل 
أنا الذي يوقظ  الآيـات ِ يـبـعـثها
           فينتشي الكون والأشـجان تنـسدل
حـبي سـنا سكرة الأقـمار تحـضنه
           المنـتهى ها هـنا... يـتلو له الأزل
أنا ..أنا الناي يـشجو بالحنين جـوى ً
           وجدي مع الليل بالآهات يـشـتعل
أسطور ة ٌصاغها "غُسْـتِـين "ثبّـتها
         طوعا عـلى عتبات الفكر تـعـتدل
صمت السكون طقوسٌ للصلاة بـها
          يحلو قصيدي فراتـا .. لي هنا زُلـل ُ
أكور الـحرف أسري فيـه نافحـه
         بـيـن الأصابع يـعنو لي ويمـتـثل
هذا الـقريـض شدا كلـثوم ينشده
         لحن الـهـيام فكم غنـت بـه نزل ُ
شعري سنـى ًنَفَحَاتُ الروح تنسجه
        شوقـا له يرقص الـعـشاق والأمل 
وحي السماء ينـاجي طـيفه مهجي
        حـلمٌ يعانقـني بالفكر ينـجـدل
أنا الذي حدّثت عـنه ..السماء أنـا
         عشق العذارى فمنِّي النور  يكتحل
أنا زليخـة هـيم الـشوق أبحرهـا
          أنا كيوسفَ بدرا من له يـصـل ؟؟
عشقي رفيف الهوى تجلو  قـداسته
           نـهري إلـيه تحج الروح تغتسل ُ
شعر : نور الدين جريدي
الجزائر 
 

  
يتم التشغيل بواسطة Blogger.