أعلان الهيدر

للنشر في مدونة محكمة النقد يرجى إرسال المادة مرفقة بالصورة على العنوان الآتي :
lagrahocine@gmail.com
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن توجهات وآراء أصحابها فقط، و لا تعبر بالضرورة عن الموقع أو القائمين عليه ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك.

الخميس، 11 فبراير 2021

الرئيسية الدوائر الموسيقية (2)/ جواد يونس أبو هليل ـ فلسطين ـ

الدوائر الموسيقية (2)/ جواد يونس أبو هليل ـ فلسطين ـ


 

الدوائر الموسيقية (2)  

================

التمرين الموسيقي الأول

================

لم أنظم هذه الرباعية للشرح بل ارتجلتها تعليقا على منشور لصديق قال فيه ما معناه إن أخلاقا بلا دين أفضل من دين بلا أخلاق فعلقت:

يُهذِّب النَّفسَ ديني * فلم تكن محضَ طينِ

ولا دينَ دونَ خُلْقٍ * ولا خُلْقَ دونَ دينِ

كعادتي في الارتجال لا أعرف في "بداية الومضة" ما سيكون البحر، ولا أي صورة سأختار فالقافية هي التي تحددهما (حتى إن القافية نفسها تفرض نفسها فرضا قبل البحر).

وللأمانة، فقد كنت أظن الرباعية على المقتضب فإذا بها على المضارع! (ما زلت أخلط بينهما في الاسم لا الوزن)؛ على كل لا يهمني اسم البحر كثيرا ما دام الوزن سليما.

ثم لاحظت أنه يمكنني شرح ما عنيته في منشور سابق لي حول "الدوائر الموسيقية" من خلال هذه الرباعية بإعادة "نظم" ما ارتجلته فيها على المضارع على سائر بحور "الدائرة الموسيقية" التي تضم: المضارع .. المجتث .. الخفيف .. المديد .. الرمل.

هذا ما سأوضحه في هذا المنشور دون الدخول في تفاصيل الزحافات، أو الفرق بين (مستفعلن) و (مستفعِ لن)، أو الفرق بين (فاعلاتن) و (فاعِ لاتن) إلخ.

=======

البحر المضارع

يُهَذِّب النَّفْسَ ديني * فَلَمْ تَكُنْ مَحْضَ طينِ

مَفاعِلُنْ فاعِ لاتُنْ * مَفاعِلُنْ فاعِ لاتُنْ

وَلا دينَ دونَ خُلْقٍ * وَلا خُلْقَ دونَ دينِ

مَفاعيلُ فاعِ لاتُنْ * مَفاعيلُ فاعِ لاتُنْ

=======

بتعديل بسيط على "المضارع" نحصل على "المجتث":

يُهَذِّبُ النَّفْسَ ديني * فَلَمْ تَكُنْ مَحْضَ طينِ

مُتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ * مُتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ

لا دينَ من دونِ خُلْقٍ * لا خُلْقَ من دونِ دينِ

مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ * مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ

======

بإضافة تفعيلة واحدة (فاعلاتن) إلى "المجتث" نحصل على "الخفيف":

بِصَلاتي يُهَذِّبُ النَّفْسَ ديني * إنَّ نفسِيَ لَمْ تَكُنْ مَحْضَ طينِ

فَعِلاتُنْ مُتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ * فاعِلاتُ مُتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ

فاسمعوني: لا دينَ من دونِ خُلْقٍ * وافهموني: لا خُلْقَ من دونِ دينِ

فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ * فاعِلاتُنْ مُسْتَفْعِ لُنْ فاعِلاتُنْ

======

بتعديل بسيط على "الخفيف" نحصل على "المديد":

بِصَلاتي هَذَّبَ النَّفْسَ ديني * إنَّ نفسي لَمْ تَكُنْ مَحْضَ طينِ

فَعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ

فاسمعوا: لا دينَ من دونِ خُلْقٍ * وافهموا: لا خُلْقَ من دونِ دينِ

فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ * فاعِلاتُنْ فاعِلُنْ فاعِلاتُنْ

=====

وبتعديل بسيط على "المديد" نحصل على "الرمل التام":

بِالصَّلاةِ هذَّبَ الأنفُسَ ديني * لم تكن أنفُسُنا ذي مَحْضَ طينِ

فاعِلاتُ فاعِلاتُنْ فَعِلاتُنْ * فاعِلاتُنْ فَعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ

فاسمعوا: لا دينَ لي من دونِ خُلْقٍ * وافهموا: لا خُلْقَ لي من دونِ دينِ

فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ * فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ فاعِلاتُنْ

=====

يؤكد هذا "التمرين في النظم" الذي أمارسه لأول مرة صدق إحساسي بأن هذه البحور الخمسة ( المضارع .. المجتث .. الخفيف .. المديد .. الرمل) تنتمي إلى "دائرة موسيقية" واحدة.

ملاحظات:

(1) حاولت نظم الرباعية على المقتضب (مَعولاتُ/مَفْعُلاتُ مُسْتَعِلُنْ) فلم أفلح بدون تغيير القافية لأن "دين" لا تأتي في ضرب المقتضب.

(2) اقترح العروضي المخضرم أستاذنا خشان خشان خشان ضم المتدارك لهذه الدائرة الموسيقية لأنه يمكن الحصول على إحدى صور المتدارك (مجزوء المتدارك المرفل) من الخفيف/المديد/الرمل التام.

عند محاولتي النظم على هذه الصورة لم يكن الأمر صعبا، ولكنه لم يكن بسهولة النظم على باقي البحور فالاختلافات أكبر مما هي عليه بين البحور الثلاثة (وربما كان الأمر مجرد عدم توفيق ويمكن لغيري النظم بدون أن تكون الاختلافات كبيرة):

بِالصلاةِ يُهَذِّبُ ديني * أنفُسًا لم تكن مَحْضَ طينِ

فاعِلُنْ فَعِلُنْ فَعِلُنْ تُنْ * فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ تُنْ

أيُّ دينٍ لَنا دونَ خُلْقٍ * أيُّ خُلْقٍ لنا دونَ دينِ

فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ تُنْ * فاعِلُنْ فاعِلُنْ فاعِلُنْ تُنْ

(3) تضم هذه "الدائرة الموسيقية" 5 بحور من 3 "دوائر عروضية" مختلفة، و إذا أضفنا إليها المتدارك فإننا أمام دائرة موسيقية واحدة تضم 6 بحور من 4 "دوائر عروضية" مختلفة!

الأصل في علم العروض الموسيقا، ولهذا يبدو من المنطقي جدا دراسة هذه "الدوائر الموسيقية" دون إهمال "الدوائر العروضية".

ملاحظة: الجزء الأول من هذا المنشور الذي يحوي الدوائر الموسيقية المقترحة في أول تعليق.

جواد يونس أبو هليل ـ فلسطين ـ

 

يتم التشغيل بواسطة Blogger.